3b06693d-3a8e-4b15-94e1-d275aba14329.jpg

"مهارات" تناقش "قوانين الإعلام" في مرجعيون

بدعوة من مؤسسة "مهارات" وبالتعاون مع بلدية مرجعيون جرى لقاء في مركز البلدية لإعلاميي المنطقة بعنوان "نحو قوانين جديدة للإعلام في لبنان" وذلك ضمن برنامج "أفكار 2" الممول من الإتحاد الأوروبي وبإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية. وحضر مندوبو وسائل الإعلام المحلية والدولية في القطاع الشرقي وممثلون لمؤسسات المجتمع المدني التي تنشط في المنطقة، المديرة التنفيذية في "مهارات" رولا مخايل ومديرة المشاريع ألين فرح.

وتحدثت مخايل عن الثغرات والعقبات التي تواجه او قد تواجه الإعلاميين في المناطق وما هي الإقتراحات والحلول الممكن طرحها من قبلهم. وكانت مداخلات من الإعلاميين ركزت على ضرورة إنتسابهم الى النقابات والعقبات التي تحول دون ذلك. وكشفت مخايل أن غالبية الإعلاميين اللبنانيين غير منتسبين للنقابة.

وأوجزت فرح خلاصة المقترحات التي تم استعراضها ومناقشتها على ان يجري تبويبها وفق أولويات، في إطار وثيقة ترفع لاحقاً إلى المؤتمر الوطني العام، الذي يجري الإعداد لعقده فور الانتهاء من اللقاءات المناطقية. ثم كانت مداخلات للمشاركين في اللقاء، بهدف تحديث قانون الإعلام، عن طريق الاطلاع على مشاكل وتطلعات العاملين في هذا الوسط، وتصحيح الثغرات في القانون وفي ممارسة المهنة. المراسلون في المنطقة الحدودية من جهتهم، شكوا من غياب الدعم المادي والمعنوي وتقصير معظم المؤسسات الإعلامية تجاههم، وغياب المرجعية الإعلامية لحماية أي عامل في هذا المجال حين تعرضه للإهانة خلال قيامه بعمله.