eecf370a-791d-4c30-9cf7-74d414bbb2e0.jpg

سجين شهر يوليو 2016: مالك عدلي من مصر

أعلنت حملة "#حريتهم_حقهم" للدفاع عن سجناء الرأي العرب، التي تنظمها "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" في مصر و"مؤسسة مهارات" في لبنان، بالتعاون مع شبكة "آيفكس"، عن اختيار المدافع الحقوقي المصري مالك عدلي، ليكون سجين الحملة لشهر تموز/يوليو الجاري.

 

بروفايل

الاسم: مالك عدلي

المهنة: محامي

البلد: مصر

الوضع الحالي: في الحبس الانفرادي منذ 5 ايار/مايو 2016

مالك عدلي أو "أبو بهية" كما يحب أصدقاءه أن يطلق عليه، هو محامي شاب وناشط حقوقي تولى الدفاع القانوني عن العديد من النشطاء السياسيين والمتظاهرين، بالإضافة إلى القيادات النقابية والعمالية وأسر شهداء ثورة 25 يناير 2011، ومصابيها، ومن تم القبض عليهم فى الأحداث المختلفة لثورة يناير، بالإضافة الى ضحايا المحاكمات العسكرية من مدنيين ولاجئين وضحايا التعذيب.

أصدرت النيابة العامة أمراً بضبط مالك عدلي وإحضاره مساء 5 ايار/مايو 2016 بزعم "بث أخبار كاذبة"، بعدما المواطنين المصريين لتوكيله لرفع دعوى قضائية ضد إتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والتي بمقتضاها تنازلت مصر عن السيادة على جزيرتي "تيران" و"صنافير" للسعودية، وقد تم القاء القبض عليه بواسطة أشخاص يرتدون الأزياء المدنية، واعتدوا عليه بالضرب والتهديد بالسلاح الناري وخطفوه داخل سيارة خاصة بدون لوحات معدنية ذات زجاج معتم وأخفوه فى مكان غير معلوم، اذ تم إستجوابه حول الدعوى القضائية التى رفعها بشأن "تيران وصنافير".

وأمعانا في التنكيل بعدلي وتشويه سمعته، تم اتهامه بالسكر، وتسريب ذلك لبعض وسائل الإعلام قبل انتهاء التحقيق، كما تم وضعه فى زنزانة إنفرادية ومنع أهله من زيارته أو إدخال طعام أو ملابس له.

ترافع عدلي فى العديد من القضايا الهامة من بينها الدفاع عن المتظاهرين أمام مجلس الوزراء في كانون الاول/ديسمبر 2011، فيما عرف بـ"قضية أحداث مجلس الوزراء، والدفاع عن المتظاهرين أمام الاتحادية (قصر الرئاسة) في كانون الاول/ديسمبر 2012، في القضية التي أطلق عليها "قضية أحداث قصر الإتحادية".

كما وقف ضد "مصادرة أراضي أهالي جزيرة القرصاية"، وطالب بـ"الإفصاح عن شروط قرض صندوق النقد الدولي"، و"طرح الموازنة العامة للنقاش المجتمعي قبل إقرارها"، و"حماية التراث والآثار المصرية من السرقة والنهب والاهمال".

حصل عدلي على العديد من الاحكام الهامة الخاصة بعقاب المتورطين بجرائم التعذيب، وحماية اللاجئين، وإلزام الدولة بضمان الحقوق الأدبية والمادية للعديد من الشهداء ومصابي ثورة 25 يناير.

أما عن القضايا الحديثة، فقد تولى عدلي تمثيل أسرة أحد شهداء الثورة أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وتولى الدفاع عن عدد من "أمناء الشرطة" المطالبين بتحسين أوضاعهم الوظيفية وإصلاح وزارة الداخلية، كما أقام دعوى قضائية ضد الممارسات المعرقلة لعمل المحامين داخل نيابات أمن الدولة.

الجدير بالذكر، ان مالك عدلي من المواليد محافظة القليوبية، وحصل على ليسانس الحقوق، والتحق بالدراسات العليا من جامعة القاهرة، وعمل بالمحاماة إلى أن شارك فى تأسيس جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، التى أنشأت بالتزامن مع الدعوة للتظاهر تضامناً مع إضراب عمال المحلة في 6 نيسان/ابريل 2008، واستمرت فى تقديم الدعم القانوني للمتظاهرين منذ ذلك الحين وحتى الآن.

إنضم المحامي والناشط الحقوقي لأسرة مركز "هشام مبارك" للقانون، ثم إنتقل للعمل بالمركز المصري للحقوق الإقتصادية والاجتماعية، حيث أسس وأدار وحدة العدالة الجنائية، التى قدمت الدعم القانوني لآلاف المواطنين في القضايا المتعلقة بالحريات والحقوق المدنية والسياسية والثقافية. بالتزامن مع ذلك عمل عدلي كمستشار قانوني للعديد من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية، بالإضافة إلى تقديم الدعم القانوني لعدد من النقابات المهنية والعمالية والمستقلة.

كما قدم مالك عدلي العديد من التدريبات فى شتى الموضوعات المتعلقة بقضايا حقوق الانسان، وله العديد من الكتيبات والمقالات المنشورة دوليا ومحلياً، كما شارك فى عدد من الابحاث القانونية والتشريعية والحقوقية.

ماذا تستطيع أن تفعل:

1 – اكتب الى : النائب العام المصري ، لتذكره بدوره في حماية قيم العدالة والبحث عن الحقيقة وسيادة القانون، وأن حبس مالك عدلي، ووضعه في زنزانة إنفرادية يسيء لسمعة منظومة العدالة وقيمها في مصر.

مكتب النائب العام العنوان : دار القضاء العالي – شارع 26 يوليو – ميدان الإسعاف – القاهرة تليفون : 25743751-25760468 فاكس

2 – علق على صفحة النيابة العامة المصرية على "الفايسبوك" ، مطالبا باسترجاع حرية مالك عدلي :

http://goo.gl/QKq9I5

3 – انشر صور مالك عدلي، ومعلومات عنه، وارسلها للصحف في بلدك ومدينتك.

4- اكتب للمقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في الأمم المتحدة: urgent-action@ohchr.org

5- إنشر صور مالك عدلي ومعلومات عنه على حسابك في وسائل التواصل الاجتماعي واستخدم هاشتاغ : "#حريتهم_حقهم"