حق الوصول الى المعلومات

حول المبادرة

إن الوصول إلى المعلومات حق للجميع، للمواطن والصحافي على السواء. من شأن إقرار هذا الحق تشجيع الشفافية في عمل الإدارات العامة وحماية كاشفي الفساد والصحافيين الذين ينشرون معلومات سرّية تساهم في محاربة الفساد وخدمة المصلحة العامة. يتيح حق الوصول إلى المعلومات للمواطن الوصول الى أي معلومة واستخدامها في تقييم مستقل لأداء الحكومة والمسؤولين الرسميين من دون التعرّض للملاحقة القضائية.

إذا كانت أكثر من 90 دولة في العالم قامت بتعديل تشريعاتها الوطنية بهدف إقرار قوانين للحق في الوصول الى المعلومات، فإن الدستور اللبناني لم ينصّ صراحة على هذا الحق، ولا يوجد نص قانوني في لبنان يسمح بالوصول الى المعلومات التي في حوزة الوزارات والإدارات العامة.

قدّمت في عام 2009 الى المجلس النيابي اللبناني مسوّدة لمشروع قانون حول "الحق في الوصول الى المعلومات وحماية كاشفي الفساد". سجّل مشروع القانون لكنّه لم يقرّ بعد. تبنّت لجنة الإدارة والعدل اقتراح القانون ووضعته على جدول أعمالها في أيلول 2012، إلاّ أنه لم يناقش في الهيئة العامة التابعة للبرلمان.

هدف "مهارات" هو المساهمة في تفعيل التواصل بين الإدارات المعنيّة والصحافيين والمجتمع المدني من أجل تشكيل قوة ضغط لإقرار قانون هو حق للجميع من دون استثناء.

محتوى ذو صلة

موقع مهارات نيوز